الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

شيفرة بلال

 

اسم الكتاب.. شيفرة بلال
اسم الكاتب .. د.أحمد خيري العمري
نوع الكتاب.. رواية
عدد الصفحات.. 380
مدة القراءة.. 7أيام
أن تتأثر بقصة #بلال_بن_رباح شيء ، لكن أن تتغير حياتك كلها بسبب ذلك ، شيء آخر تماما ..!!!
أن يحدث التغيير في مجتمع #عربي_مسلم شيء ، لكن أن يحدث التغيير في #نيويورك ، شيء مختلف جداً… !!!
رغم غرابته ، فإنه حدث..!!!
قصة #بلال_الحبشي تغيّر مسار حياة أشخاص يعيشون في نيويورك .. مجتمع مختلف ..وحياة بعيدة تماما عن أي تغيير قد يأتي من قصة رجل مات قبل اكثر من ألف عام… !!!
رواية (شيفرة بلال) تأخذك إلى زمن (بلال الحبشي) ، زمن العبودية .. والظلم .. والجهل ، لتعود بك إلى زمن #بلال_النيويوركي .. الطفل ذو الأربعة عشر عاما.. المصاب بأندر انواع #سرطان_الدماغ .. الطفل الذي سمي (بلال) لسبب ما .. والذي يعرف ان حياته تتسرب شيئا فشيئا من الوجود ..!!!
تكشف القصة حقائق كثيرة تختفي خلف الحداثة .. التطور .. الحرية ، تجعلنا نرى أننا مازلنا (عبيد) بطريقة أو بأخرى .. ربما عبيد المال ، ربما عبيد العنصرية ، عبيد الشك او عبيد الطائفية .. أو أي فكرة اخرى قد تأسرنا .. تسلب هوياتنا وتستعبدنا… !!!
تكشف لنا ان بداخل كل منا (أميّة بن خلف) يعذبنا .. ربما على شكل خوف او على شكل تردد او على أي هيئة اخرى من التعذيب .. تماما كما عذّب (اميّة) بلال في صحراء مكة..!!
تروي لنا الرواية الفرق الشاسع بين #صخرة_سيزيف ، التي ترمز للعبث واللاجدوى ..!! و #صخرة_بلال التي استمد منها القوة.. رغم الألم والقسوة .. التي واجه بها العبودية صامدا لينال الحرية والايمان ..!!
#المدهش في الرواية انها جمعت كل #طوائف المجتمع .. مسلم ، مسيحي ، ملحد .. وأعطت كل شخصية مساحة خاصة ، كافية لإبرار وجهة نظره ، وتحديد زاوية رؤيته للأشياء من حوله ..!!!
هزيمتي الحقيقية ليست الموت الآتي لا محالة .. بل هزيمتي عندما تُقتل #إرادة_الحياة في داخلي .. عندما أموت قبل الموت .. عندما أموت دون أن أترك #أثر_في_الحياة ..!!!
#الشيفرة .. يمكن ان يكون لها اكثر من معنى .. ربما هي (الشيفرة الجينيّة) التي تسببت بالسرطان الذي أصبت به .. أليس لكل سرطان شيفرة جينية ..!!!
ربما تكون الشيفرة التي تجعلنا نقاوم السرطان .. ان نحاول التمسك بالحياة .. على الرغم من معرفتنا أن (المعركة خاسرة)..!!!
ربما تكون أي شيفرة أخرى .. نحملها في أعماقنا ولا نرغب في الكشف عنها ..!!
الكاتب #د_أحمد_خيري_العمري .. قدّم لنا رواية صادمة ، صامدة .. من تلك الروايات التي تبقى خالدة في القلب والذاكرة ..!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غربة الياسمين

    اسم الكتاب.. غربة الياسمين الكاتب.. د.خولة حمدي عدد الصفحات.. 407 نوع الكتاب.. رواية تدور احداث الرواية في فرنسا .. حيث تبدأ الكا...