الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

عالم صوفي

اسم الكتاب .. عالم صوفي

اسم الكاتب .. جوستاين غاردر
عدد الصفحات .. 550
نوع الكتاب .. رواية
مدة القراءة .. 16 يوما ..

#عالم_صوفي هي رواية فلسفية ، يمكن ان تُعد مرجعا دسما يستعرض تاريخ #الفلسفة منذ بداية ظهورها ، مرورا بأبرز #الفلاسفة عبر العصور المختلفة ..

تبدأ الرواية عندما تستلم #صوفي .. الفتاة الصغيرة ذات الخمسة عشر عاما رسالة عبر البريد من (فيلسوف مجهول) يطرح فيه عدة اسئلة عن الوجود ..
تتوالى بعد ذلك رسائله الفلسفية التي تكشف بإسهاب وتفصيل حقائق وأسرار نجهلها عن الكون والحياة .. والطبيعة .. والنفس البشرية..
ويربطها بأمثلة من الواقع ..

اشعر انه جميل ان تقرأ في هذا النوع من العلوم #الإنسانية .. ولكن كن على يقين ان الفلسفة لن تفرض عليك معتقدات معينة .. او تجبرك على تبني أفكار محددة ..
بل سوف تضع بين يديك الحقائق جميعها .. انت ستفكر وتحلل حتى تصل لفكر يتناسب مع ذاتك .. ويكون على مقاس حياتك ومعتقداتك ..

الميزة الجميلة في ان الكاتب #جوستاين_غاردر .. لم يتحيّز لفيلسوف معين .. او فكرة بذاتها .. بل أنه عرض جميع الفلاسفة مع أفكارهم بالتدريج كل في فصل خاص .. وترك للقارئ المجال كي يبحر في أزمنة مختلفة .. ويكون الخيار متاح له في تبني #الفكرة التي تلائمه ..

فكرة راقت لي..
الكاتب وضح ايضا في نقطة ما ان #الصواب_و_الخطأ أمران نسبيان في الحياة .. فما يكون في نظرك انت (صوابا) قد يحتمل أن يكون (خطأ) في نظر غير .. والعكس ايضا ..

أجد أن الرواية غنية بالمعلومات.. وذات #محتوى_معرفي غزير جدا .. تتطلب #عقلية_هادئة لقراءتها .. ونفسية مستعدة جدا للخوض في غمار المعلومات المتضاربة والاراء المختلفة بين الفلاسفة عبر العصور ..

لمن يرغب في اقتنائها لابد له أن يتحلى بوفرة #الهمة_العالية .. والصبر الجميل .. حتى يتسنى له هضم الفلسفات المختلفة وبعض المعتقدات والمفاهيم المعقدة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غربة الياسمين

    اسم الكتاب.. غربة الياسمين الكاتب.. د.خولة حمدي عدد الصفحات.. 407 نوع الكتاب.. رواية تدور احداث الرواية في فرنسا .. حيث تبدأ الكا...