الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

ظل الريح

 





اسم الكتاب.. ظل الريح
اسم الكاتب.. كارلوس زافون
نوع الكتاب .. رواية
عدد الصفحات.. 550 صفحة
مدة القراءة.. 11 يوما
تدور أحداث الرواية في القرن العشرين (1900_ 1966) في برشلونة .. حيث يعيش الصبي الصغير (دانيال) ذو الأعوام الأحد عشر في حي صغير .. وكان شغوفا بالقراءة أكثر من شغفه بالحياة ..!!
والده الذي يمتلك مكتبة في الحي لبيع الكتب.. يأخذه ذات صباح لزيارة #مقبرة_الكتب_المنسية .. وهو عبارة مكان يضم الآلاف من الكتب المنسية .. النادرة ..
يطلب الأب من ابنه أن يختار كتابا واحدا فقط بشرط أن يعطي وعدا بالحفاظ عليه مدى الحياة..!!
ومن بين كل تلك المصفوفات الهائلة من الكتب ..يختار (دانيال) رواية #ظل_الريح .. لكتاب مغمور لم يحظى بالشهرة يدعى (خوليان كاراكاس)..!!
ينغمس (دانيال) في أحداث الرواية.. ويتماهى مع شخصياتها .. ويعيش تفاصيلها الدقيقة .. ليكتشف أنها رواية تحكي عن رواية.. تحكي عن رواية اخرى..
تماما مثل #دمية_الماتريوشكا الروسية .. التي تتضمن بداخلها دمى أصغر منها ثم أصغر ثم أصغر ..!!
ينبثق من الكتاب ( لايين كوبرت) المسخ المشوّه .. الذي كان يرمز للشيطان .. ليقوم بملاحقة (دانيال) للحصول على الرواية بهدف احراقها..!!
لماذا يسعى هذا المسخ لإحراق روايات كاتب مات منذ زمن؟!!
من هذا السؤال ستتبلور الكثير من الاحداث.. وتطفو على السطح حكايات منسية ستكبر مع (دانيال) عاما بعام..
الرواية تمتاز بلغة قوية ، وأسلوب مشوق ، رغم طول السرد والوصف ، وتعدد الشخصيات .. إلا أنها مليئة بالأحداث المتصاعدة .. نحو الإثارة والتشويق ..
اثناء القراءة تشعر أن الرواية عبارة عن مجموعة ألغاز شائكة ومتشابكة .. يتم الكشف عنها وفك ترابطها تدريجيا .. لتصل لحقائق صادمة أحيانا .. ومتوقعة أحيانا اخرى..
الكاتب #كارلوس_زافون تحدث في الرواية عن أحداث ما بعد الحرب العالمية الثانية.. والحرب الأهلية في أسبانيا .. غمر الرواية بالكثير من تفاصيل #برشلونة .. أحيائها .. شوارعها .. شخصياتها .. معالمها .. وملامح دقيقة من حياة الناس فيها ..
هي رواية تتحدث عن العلاقات المفقودة .. كالحب ، الصداقة ، الأبوة ، الأمل ، الوفاء و التضحية .. !!
المترجم السوري #معاوية_عبدالمجيد منح الرواية المتشابكة حقا كافيا من العمل لتصل إلى القارئ العربي بأفضل ما يمكن .. دون التشتيت بالقارئ أو حرمانه من متعة التشويق والغموض اللذين برع فيها (كارلوس زافون) خلال حبكه لاحداث الرواية ..
#اقتباس 1️⃣ ..
يقاس حجم السر بقيمة الشخص الذي نخفيه عنه ..
الكتب مرايا تعكس ما بداخلنا ..
#ملاحظة اخيرة
لا تناسب المبتدئين .. ولا من هو دون الـ18 ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غربة الياسمين

    اسم الكتاب.. غربة الياسمين الكاتب.. د.خولة حمدي عدد الصفحات.. 407 نوع الكتاب.. رواية تدور احداث الرواية في فرنسا .. حيث تبدأ الكا...