الأربعاء، 11 أغسطس 2021

حارس سطح العالم

 


سم الكتاب.. حارس سطح العالم
اسم الكاتب.. بثينة العيسى
عدد الصفحات.. 247
نوع الكتاب.. رواية
(كان يا مكان.. كانت هناك جدّة..الجدّة تعيش في بطن الذئب.. ويعيش الذئب في دولاب طفلة.. كان طعم الجدّة لذيذا.. لانها تعرف الكثير من القصص والحكايات.. كقصة المرآة السحرية.. والحسناوات في ثمار الليمون .. والجني في القمقم.. والحارس في سطح العالم)
#رقيب_كتب ، مهمته فقط (قراءة لغة الكتب) ومنحها إجازة النشر او المنع.. كان مطلوبا منه ان يبقى على السطح فقط (أي اللغة) دون التورط في المعنى.. دون الدخول إلى العمق.. دون الوصول إلى (تأويل اللفظ).. ودون أن يصبح #قارئ مغرم بالكتب..!!
يستيقظ (رقيب الكتب) من نومه ذات صباح ، ليجد نفسه ممتلئا بكلمات الاخرين.. متورطا في التحول إلى قارئ بعدما عشق (زوربا) في رواية ما.. وأغرم بـ (ألِس) حين زار معها (بلاد العجائب)..!!
لكنه كان في دولة تصادر #الخيال .. تصادر #الكتب .. تصادر #الشعر .. وكل ما من شأنه ان يخلق منك انسانا بمشاعر واحاسيس..
دولة مصبوغة بلون #كاكي .. مبانيها ، ملابس مواطنيها ..
دولة تقتل الاطفال تحت ستار (مراكز إعادة التأهيل) فقط لأن ذاك الطفل يمتلك #مخيّلة .. يمتلك في عقله الصغير قصة (بينوكيو) أو (ليلى والذئب) أو (الحسناء والوحش)..!!
حينها يصبح طفل بمخيّلة خطرا على حكومة النظام والمنطق..!!
هي #حكاية ..في حكاية.. في حكاية..!!
أشخاصها #بلا_أسماء محددة .. فهناك (رقيب الكتب ) وهناك (حارس المكتبة) وهناك (الوراقة بائعة الكتب) وهناك (الغريب صاحب المتاهة) والاجمل (طفلة ترش على شعرها بودرة الاطفال متخيلة انه غبار الجنيَات)..
#بثينة_العيسى .. (الإبنة البارّة للأدب واللغة)
كتبت هذه الرواية لتدافع عن الكتب .. لتحمي #القراءة .. بعدما انتشرت في بلدها قضايا #الكتب_الممنوعة...
أتت برواية تحمل احتجاجا بلغتها الخاصة.. لتقول انه من حق #القارئ أن يقرأ ما يشاء .. والخيال لا يسبب (لوثة عقلية) كما تدعي بعض الحكومات ..
بعد قراءتك لهذه الرواية #المبهرة .. ستحتضن كتبك .. ستشعر انها جزء منك ..
ستجد نفسك في كل قراءة متوغلا للعمق.. ولن تكتفي بالبقاء على السطح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غربة الياسمين

    اسم الكتاب.. غربة الياسمين الكاتب.. د.خولة حمدي عدد الصفحات.. 407 نوع الكتاب.. رواية تدور احداث الرواية في فرنسا .. حيث تبدأ الكا...