الجمعة، 13 أغسطس 2021

أن تبقى


 


سم الكتاب.. أن تبقى

اسم المؤلف.. د. خولة حمدي

نوع الكتاب.. رواية

عدد الصفحات.. 384

 

الانتماء.. شعور داخلي يمنحك السلام.. ويجعل نفسك تواقة للعطاء.. وما الفقر إلا أن تكون عارياً من الهوية.. حافياً من الانتماء..!!

 

رواية #أن_تبقى.. تتحدث بشكل مركز عن (الهجرة غير الشرعية) من أقطار الوطن العربي المختلفة إلى أوروبا.. وما يكتنف تلك الهجرات من مخاطر في عرض البحر تؤدي إلى هلاك الكثيرين منهم قبل بلوغ أهدافهم..!!

 

(نـــادر الـشـاوي) الشاب الجزائري الذي تصف الرواية معاناته كأحد شباب الوطن العربي الذي يعيش تحت طائلة الفقر والبطالة في بلده.. فيلحق بركب المهاجرين إلى فرنسا.. ويرى بعينيه فجائع الموت في عرض البحر.. ليجد نفسه يوماً أحد الناجين القلائل من فك الموت.. وتبدأ رحلة الحزن والبؤس في فرنسا التي ظن أنها (الجنة) ليفاجأة بأنها الجحيم الذي يستعر ضياعا وخوفا وأسى..!!

 

تشرد (نادر) الشاب الجامعي بين المتشردين.. وعاث فيه الفقر ليضعه بين اللصوص.. ومزقته المعاناة ليجد نفسه بين الإرهابيين..!!

 

ولكن كان الحب طوق النجاة الذي انتشله من براثن الألم فأهدته الحياة (ديانا) الشابة الفرنسية البائسة.. فوجد كل منهما ذاته المفقودة في الآخر..!!

 

الرواية… تصف معاناة جيل عربي سابق...في الدول الأوربية بحثا عن لقمة العيش.. ومعاناة جيل عربي لاحق .. في تحديد الهوية وفهم أعمق للانتماء.. خاصة أولئك الذين كانوا (فرنسين من أصول عربية)…

 

الكاتبة المبدعة #خولة_حمدي.. تمتلك لغة جذابة.. أسلوب سردي عميق.. يضعك في بؤرة الحدث.. ويلهب انتباهك أثارة وتشويق..

 

رواية (أن تبقى) كانت ثاني عمل راقي اقرأه للكاتبة.. وقطعا لا يقل إبداعا عن روايتها الجميلة السابقة #في قلب يأنثى_عبرية…




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غربة الياسمين

    اسم الكتاب.. غربة الياسمين الكاتب.. د.خولة حمدي عدد الصفحات.. 407 نوع الكتاب.. رواية تدور احداث الرواية في فرنسا .. حيث تبدأ الكا...