الأربعاء، 18 أغسطس 2021

المرأة الكاملة

 






اسم الكتاب.. المرأة الكاملة
الكاتب.. سلطان موسى الموسى
عدد الصفحات.. 351
نوع الكتاب.. رواية

الرواية مبنيّة على أحداث حقيقية أضاف إليها الكاتب عنصر الخيال والتشويق مما جعلها في منتهى الاثارة.. بعيدة تماما عن الرتابة والملل..

التطرف الديني.. التبعيّة العمياء.. علاقة الشعب بالحاكم .. مكانة المرأة.. وغيرها من القضايا التي تشهدها الشعوب منذ الأزل على اختلاف صورها بين الأزمان..

تنقل الرواية صورة شعب قديم.. من العصور الغابرة.. شعب الفراعنة.. بكل ما تخلله من صور سياسية قد يكون لها شبيه في عصرنا الحالي..

الملك (أمنحوتب الرابع) الذي تولى الحكم صغيرا بعد وفاة والده.. والذي كان يكفر سرا بمعتقدات الكهنة والإله الأكبر (آمون) وتعدد الآلهة.. كما تمرد على كل قوانين السلطة الكهنوتية التي كانت تفرض على الملك الزواج من اخته حتى يحافظ على الدماء الملكية ..

رفض الزواج من اخته (سات آمون) التي تعرضت للاغتيال لاحقا لإزاحتها من طريقه.. وساقته الاقدار ليقع في حب الجميلة (نفرتيتي) ويتزوجها رغما عن انف قانون الكهنة.. ثم يبدأ تمرده وعصيانه حين ينشق عن دين آبائه وأجداده ويعلن للجميع رفضه لتعدد الآلهه .. وأن ليس في الوجود سوى إله واحد هو (آتون) الذي يظهر في قرص الشمس التي تهب الحياة لسائر الكائنات.. يغير الملك اسمه إلى (أخناتون) أي (خادم الإله آتون) ويبدأ في دعوة الناس إلى الدين الجديد بتحطيم معبد (الكرنك) وإبادة جميع الكهنة..

تبدو #نفرتيتي في الأحداث.. تلك #المرأة_الكاملة التي ناضلت ببسالة إلى جوار زوجها (اخناتون) لتحرير عقول الناس من سطوة الكهنة.. ورفع مكانة المرأة حيث كانت تعتبر المرأة في عرف الكهنة (ناقصة نجسة).. لتجعل المرأة مساوية للرجل في كافة الحقوق والواجبات.. وتزيل عنها صفة النقصان والنجاسة..

تتسم الرواية بالسلاسة في طرح الاحداث.. وعرض صور شتى للاساطير والمعتقدات الفرعونية.. تجعلك تنغمس في تفاصيل تلك الشعوب ..

الكاتب #سلطان_موسى_الموسى .. تمكن بكل جدارة من نقل شغفه بالشعوب والديانات للقارئ بصورة آسرة.. ومفيدة جدا لمن لديه شغف لمعرفة أسرار الشعوب..

الجدير بالذكر.. ان الرواية يتخللها العديد من الصور الفرعونية ..التي تصف بعض الاحداث.. وتعطي للقارئ انطباعا حيا لما يقرأ





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

غربة الياسمين

    اسم الكتاب.. غربة الياسمين الكاتب.. د.خولة حمدي عدد الصفحات.. 407 نوع الكتاب.. رواية تدور احداث الرواية في فرنسا .. حيث تبدأ الكا...